فهرس المدونة

السبت، 28 يناير 2012

هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع

هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع


في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج الصَّرْع

أخرجا في ‏(‏الصحيحين‏)‏ من حديث عطاء بن أبى رباح، قال‏:‏ قال ابنُ عباسٍ‏:‏ ألاَ أُرِيكَ امْرَأَةً مِن أَهْلِ الْجَنَّةِ ‏؟‏ قلتُ‏:‏ بَلَى‏.‏ قَالَ‏:‏ هَذِهِ المَرْأَةُ السَّوْدَاءُ، أَتَت النبىَّ صلى الله عليه وسلم فقَالَتْ‏:‏ إنِّى أُصْرَعُ، وَإنِّى أَتَكَشَّفُ؛ فَادْعُ الله لى، فقَالَ‏:‏ ‏(‏إنْ شِئْتِ صَبَرْتِ ولَكِ الجنَّةُ؛ وإنْ شِئْتِ دعوتُ اللهَ لكِ أن يُعافِيَكِ‏)‏، فقالت‏:‏ أصبرُ‏.‏ قالتْ‏:‏ فإنى أتكشَّفُ، فَادعُ الله أن لا أتكشَّف، فدعا لها‏.‏


قلت‏:‏ الصَّرع صرعان‏:‏ صَرْعٌ من الأرواح الخبيثة الأرضية، وصَرْعٌ من الأخلاطِ الرديئة‏.‏ والثانى‏:‏ هو الذي يتكلم فيه الأطباء في سببه وعِلاجه‏.‏



وأما صَرْعُ الأرواح، فأئْمتُهم وعقلاؤهم يعترفون به، ولا يدفعونه، ويعترفون بأنَّ علاجه بمقابلةُ الأرواحِ الشريفةِ الخيِّرةِ العُلْويَّة لتلك الأرواح الشِّريرة الخبيثة، فتدافع آثارها، وتعارضُ أفعالَها وتُبطلها، وقد نص على ذلك ‏(‏بقراط‏)‏ في بعض كتبه، فذكر بعضَ عِلاج الصَّرْعِ، وقال‏:‏ هذا إنما ينفع من الصَّرْع الذي سبَبُه الأخلاط والمادة‏.‏ وأما الصَّرْع الذي يكون من الأرواح، فلا ينفع فيه هذا العلاج‏.‏


وأما جهلةُ الأطباء وَسقَطُهم وسفلَتُهم، ومَن يعتقِدُ بالزندقة فضيلة، فأُولئك يُنكِرون صَرْعَ الأرواح، ولا يُقرون بأنها تُؤثر في بدن المصروع، وليس معهم إلا الجهلُ، وإلا فليس في الصناعة الطبية ما يَدفع ذلك، والحِسُّ والوجودُ شاهدٌ به، وإحالتهم ذلك على غلبة بعض الأخلاط، هو صادق في بعض أقسامه لا في كلِّها‏.‏
وقدماءُ الأطباء كانوا يُسمون هذا الصَّرْعَ‏:‏ المرضَ الإلهى، وقالوا‏:‏ إنه من الأرواح‏.‏


وأما ‏(‏جالينوس‏)‏ وغيرُه، فتأوَّلُوا عليهم هذه التسمية، وقالوا‏:‏ إنما سمُّوه بالمرض الإلهى لكون هذه العِلَّة تَحدُث في الرأس، فَتضُرُّ بالجزء الإلهى الطاهر الذي مسكنُه الدماغُ‏.‏


وهذا التأويل نشأ لهم من جهلهم بهذه الأرواح وأحكامِها، وتأثيراتها، وجاءت زنادقةُ الأطباء فلم يُثبتوا إلا صَرْع الأخلاطِ وحده‏.‏


ومَن له عقل ومعرفة بهذه الأرواح وتأثيراتِها يضحَكُ من جهل هؤلاء وضعف عقولهم


وعِلاجُ هذا النوع يكون بأمرين‏:‏ أمْرٍ من جهة المصروع، وأمْرٍ من جهة المعالِج، فالذى من جهة المصروع يكون بقوةِ نفسه، وصِدْقِ توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبارئها، والتعوُّذِ الصحيح الذي قد تواطأ عليه القلبُ واللِّسان، فإنَّ هذا نوعُ محاربةِ، والمحَارب لا يتمُّ له الانتصاف من عدوه بالسلاح إلا بأمرين‏:‏ أن يكون السلاح صحيحاً في نفسه جيداً، وأن يكون الساعدُ قوياً، فمتى تخلَّف أحدُهما لم يُغن السلاح كثيرَ طائلٍ، فكيف إذا عُدِمَ الأمران جميعاً‏:‏ يكونُ القلب خراباً من التوحيد، والتوكل، والتقوى، والتوجه، ولا سلاحَ له‏.‏


والثانى‏:‏ من جهة المعالِج، بأن يكون فيه هذان الأمران أيضاً، حتى إنَّ من المعالجينَ مَن يكتفى بقوله‏:‏ ‏(‏اخرُجْ منه‏)‏، أو بقول‏:‏ ‏(‏بِسْمِ الله‏)‏، أو بقول‏:‏ ‏(‏لا حَوْل ولا قُوَّة إلا بالله‏)‏، والنبىُّ صلى الله عليه وسلم كان يقولُ‏:‏ ‏(‏اخْرُجْ عَدُوَّ اللهِ، أنا رَسُولُ اللهِ‏)‏‏.‏


وشاهدتُ شيخنَا يُرسِلُ إلى المصروع مَن يخاطبُ الروحَ التي فيه، ويقول‏:‏ قال لكِ الشيخُ‏:‏ اخرُجى، فإنَّ هذا لا يَحِلُّ لكِ، فيُفِيقُ المصروعُ، وربما خاطبها بنفسه، وربما كانت الروحُ مارِدةً فيُخرجُها بالضرب، فيُفيق المصروعُ ولا يُحِس بألم، وقد شاهدنا نحن وغيرُنا منه ذلك مراراً‏.‏
وكان كثيراً ما يَقرأ في أُذن المصروع‏:‏ ‏{‏أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ‏}‏ ‏[‏المؤمنون ‏:‏ 115‏]‏‏.‏


وحدَّثنى أنه قرأها مرة في أُذن المصروع، فقالت الروح‏:‏ نعمْ، ومد بها صوته‏.‏ قال‏:‏ فأخذتُ له عصا، وضربتُه بها في عروق عنقه حتى كَلَّتْ يدَاىَ من الضرب، ولم يَشُكَّ الحاضرون أنه يموتُ لذلك الضرب‏.‏ ففى أثناء الضرب قالت‏:‏ أَنا أُحِبُّه، فقلتُ لها‏:‏ هو لا يحبك‏.‏ قالتْ‏:‏ أنَا أُريد أنْ أحُجَّ به‏.‏ فقلتُ لها‏:‏ هو لا يُرِيدُ أَنْ يَحُجَّ مَعَكِ، فقالتْ‏:‏ أنا أدَعُه كَرامةً لكَ، قال‏:‏ قلتُ‏:‏ لا ولكنْ طاعةً للهِ ولرسولِه، قالتْ‏:‏ فأنا أخرُجُ منه، قال‏:‏ فقَعَد المصروعُ يَلتفتُ يميناً وشمالاً، وقال‏:‏ ما جاء بى إلى حضرة الشيخ ‏؟‏ قالوا له‏:‏ وهذا الضربُ كُلُّه ‏؟‏ فقال‏:‏ وعلى أى شىء يَضرِبُنى الشيخ ولم أُذْنِبْ، ولم يَشعُرْ بأنه وقع به الضربُ ألبتة‏.‏


وكان يعالِجُ بآية الكرسىِّ، وكان يأمر بكثرة قراءتها المصروع ومَن يعالجه بها وبقراءة المعوِّذتين‏.‏

وبالجملة‏.‏‏.‏ فهذا النوعُ من الصَّرْع، وعلاجه لا يُنكره إلا قليلُ الحظ من العلم والعقل والمعرفة، وأكثرُ تسلطِ الأرواح الخبيثةِ على أهلهِ تكون من جهة قِلَّةِ دينِهم، وخرابِ قلوبهم وألسنتهم من حقائق الذِّكرِ، والتعاويذِ، والتحصُّناتِ النبوية والإِيمانيَّة، فَتَلْقَى الروحُ الخبيثةُ الرجلَ أعزلَ لا سلاح معه، وربما كان عُرياناً فيُؤثر فيه هذا‏.‏


ولو كُشِفَ الغِطاء، لرأيتَ أكثرَ النفوسِ البَشَريةِ صَرْعَى هذه الأرواحِ الخبيثةِ، وهى في أسرِها وقبضتِها تسوقُها حيثُ شاءتْ، ولا يُمكنُها الامتناعُ عنها ولا مخالفتها، وبها الصَّرْعُ الأعظمُ الذي لا يُفيقُ صاحبُه إلا عند المفارقةِ والمعاينةِ، فهناك يتَحقَّقُ أنه كان هو المصروعَ حقيقةً، وبالله المستعان‏.‏


وعلاجُ هذا الصَّرْع باقتران العقل الصحيح إلى الإيمان بما جاءتْ به الرُّسُل، وأن تكون الجنَّةُ والنارُ نُصبَ عينيه وقِبلَة قَلْبِه، ويستحضر أهلَ الدنيا، وحلول المَثُولاتِ والآفات بهم، ووقوعَها خلال ديارهم كمواقع القَطْر، وهُم صَرعَى لا يُفيقون، وما أشدَّ داءَ هذا الصَّرْعِ، ولكن لما عَمَّتِ البليَّةُ به بحيثُ لا يرى إلا مصروعاً، لم يَصرْ مستغرَباً ولا مستنكراً، بل صار لكثرة المصروعين عَيْنَ المستنكَرِ المستغرَبِ خلافه‏.‏


فإذا أراد الله بعبدٍ خيراً أفاقَ من هذه الصَّرْعة، ونظر إلى أبناء الدنيا مصروعين حولَه يميناً وشمالاً على اختلافِ طبقاتهم، فمنهم مَن أطبَقَ به الجنونُ، ومنهم مَن يُفيق أحياناً قليلةً، ويعودُ إلى جنونه، ومنهم مَن يُفيق مرةً، ويُجَنُّ أُخرى، فإذا أفاق عَمِل عَمَل أهلِ الإفاقةِ والعقل، ثم يُعَاوِدُه الصَّرْعُ فيقعُ في التخبط‏.‏

المصدر
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج عِرْق النَّسَا

علاج عرق النسا على هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم

في هَدْيه صلى الله عليه وسلم في علاج عِرْق النَّسَا



روى ابن ماجه في ‏(‏سننه‏)‏ من حديث محمد بن سِيرين، عن أنس بن مالك، قال‏:‏ سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏(‏دواءُ عِرْقِ النَّسَا ألْيَةُ شاةٍ أعْرَابِيَّةٍ تُذَابُ، ثمَّ تُجزَّأُ ثلاثةَ أجزاءٍ، ثُمَّ يُشْرَبُ على الرِّيقِ في كلِّ يومٍ جُزْءٌ‏)‏‏.‏


عِرْقُ النَّسَاء‏:‏
وجعٌ يبتدىءُ مِن مَفْصِل الوَرِك، وينزل مِن خلفٍ على الفخذ، وربما على الكعب، وكلما طالت مدتُه، زاد نزولُه، وتُهزَلُ معه الرجلُ والفَخِذُ، وهذا الحديثُ فيه معنى لُّغوى، ومعنى طبى‏.‏


فأما المعنى اللُّغوى‏:
‏ فدليلٌ على جواز تسمية هذا المرض بِعرْقِ النَّسَا خلافاً لمن منع هذه التسمية، وقال‏:‏ النَّسَا هو العِرْقُ نفسه، فيكونُ من باب إضافة الشىء إلى نفسه، وهو ممتنعٌ‏.‏


وجواب هذا القائل من وجهين؛ أحدهما‏:‏ أنَّ العِرْق أعمُّ من النَّسَا، فهو من باب إضافة العام إلى الخاص نحو‏:‏ كُل الدراهم أو بعضها‏.‏


الثانى‏:‏ أنَّ النَّسَا هو المرضُ الحالُّ بالعِرْق؛ والإضافة فيه من باب إضافة الشىء إلى محلِّهِ وموضعه‏.‏ قيل‏:‏ وسمى بذلك لأن ألمه يُنسِى ما سواه، وهذا العِرْقُ ممتد من مفْصل الورك، وينتهى إلى آخر القدم وراءَ الكعب من الجانب الوحشى فيما بين عظم الساق والوتر‏.‏


وأما المعنى الطبى‏:‏ فقد تقدَّم أنَّ كلام رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم نوعان؛ أحدهما‏:‏ عامٌ بحسب الأزمان، والأماكن، والأشخاص، والأحوال‏.‏


والثانى‏:‏ خاصٌ بحسب هذه الأُمور أو بعضها، وهذا من هذا القِسم، فإنَّ هذا خطابٌ للعرب، وأهل الحجاز، ومَن جاوَرَهم، ولا سيما أعراب البوادى، فإنَّ هذا العِلاجَ من أنفع العلاج لهم، فإنَّ هذا المرض يَحدث من يُبْس، وقد يحدث من مادة غليظة لَزِجَة، فعلاجُها بالإسهال و‏(‏الألْيَةُ‏)‏ فيها الخاصيَّتان‏:‏ الإنضاج، والتليين، ففيها الإنضاج، والإخراج‏.‏ وهذا المرضُ يَحتاج عِلاجُه إلى هذين الأمرين‏.‏


وفى تعيينِ الشاةِ الأعرابيةِ لقِلةُ فضولِها، وصِغرُ مقدارِها، ولُطف جوهرها، وخاصيَّةُ مرعاها لأنها ترعى أعشابَ البَرِّ الحارةَ، كالشِّيحِ، والقَيْصُوم، ونحوهما، وهذه النباتاتُ إذا تغذَّى بها الحيوانُ، صار في لحمه من طبعِها بعد أن يُلَطِّفَها تغذيةً بها، ويُكسبَها مزاجاً ألطَفَ منها، ولا سيما الألية، وظهورُ فعل هذه النباتاتِ في اللَّبن أقوى منه في اللَّحم، ولكنَّ الخاصيةَ التي في الألية من الإنضاج والتَّلْيِين لا تُوجد في اللَّبن‏.‏ وهذا كما تقدَّم أنَّ أدويةَ غالب الأُمم والبوادى هي بالأدوية المفردة، وعليه أطباءُ الهند‏.‏


وأما الروم واليونانُ، فيَعتَنُون بالمركَّبة، وهم متفِقون كُلُّهم على أنَّ مِن مهارة الطبيب أن يداوى بالغِذاء، فإن عجز فبالمُفرد، فإن عجز، فبما كان أقلَّ تركيباً‏.‏



وقد تقدَّم أنَّ غالب عاداتِ العرب وأهل البوادى الأمراضُ البسيطةُ، فالأدوية البسيطة تُنَاسبها، وهذا لبساطةِ أغذيتهم في الغالب‏.‏ وأما الأمراضُ المركَّبة، فغالباً ما تحدثُ عن تركيب الأغذية وتنوعها واختلافِها، فاختيرت لها الأدوية المركَّبة‏.‏‏.‏ والله تعالى أعلم‏.‏

المصدر


عرق النسا
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

ملفات الرقية الشرعية المكتوبة ... للتحميل

اقدم لكم ملفات الرقية الشرعية .. والتي تتضمن التالي :
أذكار الصباح

أذكار المساء

الآيات المؤثرة في الجن النصراني

الدعاء على العاشق

الرقية الشرعية الشاملة

الرقية الشرعية بالأدعية النبوية

الورد اليومي من كتاب الله

آيات إبطال السحر

آيات إبطال العين

آيات التأليف

آيات التحضير

آيات الحرق

آيات الخروج

آيات الشفاء والسكينة

آيات العذاب

آيات ذم الفاحشة

آيات سحر التفريق والطلاق والأرحام

آيات فك الحصون






للتحميل من هنا :




حجم الملف :
208 كيلو بايت فقط


ملاحظة : الملف مضغوط

إقرأ المزيد... Résuméabuiyad

الرزالبخاري


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


أخواتي وبناتي أعضاء المنتدى المبارك هذه طريقة الرز البخاري .... هذه الطبخة تكفي ثمانية أشخاص....


المقادير أربع بصلات حجم كبير مقطع شراح نصف دائرة


كيلولحم بعظمه أو دجاجة...


أربع حبات طماط (بندورة حمراء)كبيرة مقطعه قطع صغيره...


أربع حبات جزر كبيرة مبشورة باليد (ليس بالمكينة البشر)..


ثلاث ملاعق كبيره صلصة..ملح ..بهار مشكل...كمون مطحون...حبتين هيل...حبتين مسمار(قرفل)...زيت للطبخ...


ثمانية كاسات صغيرة رز ...


للزينة ...بليله ...زبيب...فلفل أخطرحار...حبة سفرجل ...


طريقة العمل...


يحمر البصل في الزيت حتي يصبح محمرا ثم يوضع عليه اللحم أو الدجاج ويقلب جيدا عدة دقائق ثم يوضع الطماط عليه ويقلب جيدا عدة دقائق أخرى حتي يذوب الطماط ثم يوضع عليه الجزر المبشور


ويقلب مرة أخرى ...توضع الصلصه...والملح ...والبهارات...والكمون...حبتين هيل ...حبتين مسمار ...وتقلب جيدا...ثم يوضع عليه كميه مناسبه من المار الحار ولا تكثرى ...فقط مقدار ما يغطي اللحم أو الدجاج...


ويترك حتي ينضج اللحم ويقل الماء ...


يغسل الرز جيدا ويبل بماء الصنبور ثم يترك نصف ساعه أوساعه إلا ربع ...


قبل أن تضعي الرز على اللحم يقطع السفرجل إلي نصفين وينظف ويوضع في القدر...


يوضع الرز بعد أن يصفي جيدا على اللحم ويقلب قليلا بالملعقة ويراعى عدم إكثار الماء ويكون الماء فوق الرز فقط واحد سم ...يرفع النار إلي درجة الغليان حتي يبدأ أن يشرب الرز ماءه ثم يخفض النار ويحفر حفرة

صغيرة ويوضع فيه البليله والزبيب والفلفل الأخطر وتغلق الحفره ويغطي القدر ويترك على نار هادئة لمدة ثلث ساعه ثم يرفع من على النار ويترك خمس إلي عشر دقائق ثم يتم الغرف بأن تخرجي البليله والزبيب


والفلفل الأخطر في صحن صغير وبعد أن تغرفي الرز في صحن التقديم ترش الزينه على الرز من جميع الجوانب وبالهناء والعافيه...




 
إقرأ المزيد... Résuméabuiyad